09-إطلاق دورتك التعليمية وطريقة التسويق ورؤية الأرباح

بمجرد الانتهاء من إعداد محتوى الدورة التدريبية ، فقد حان الوقت لبدء إطلاق منتجك.

يتضمن بدء الدورة التدريبية عبر الإنترنت تسويق منتجك ، وبدء التشغيل التجريبي ، وإجراء عمليات التنظيف النهائية.

بناءً على الطريقة التي كنت تسوق بها أثناء الإعداد ، قد يستغرق بدء الدورة التدريبية عبر الإنترنت من بضعة أيام إلى عدة أسابيع حتى يكتمل.

لنلقِ نظرة على الخطوات الأساسية لبدء الدورة التدريبية عبر الإنترنت أخيرًا.

أساليب التسويق

أول شيء تفعله هو تحسين تقنيات التسويق الخاصة بك.

يجب أن تستمر في فعل ما فعلته لإشراك العملاء أثناء مرحلة ما قبل البيع.

في الوقت نفسه ، يجب عليك تحسين أساليب التسويق هذه للوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص من ذي قبل.

- التسويق عبر البريد الإلكتروني

أكثر أساليب التسويق نجاحًا هو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

بالطبع ، هناك طرق أخرى وسنصل إليها لاحقًا.

يجب عليك إنشاء قائمة بريد إلكتروني واسعة النطاق جمعتها من مرحلة التمهيد ، والتسويق المستمر ، وغيرها من السبل.

أولاً ، ستحتاج إلى نظام أساسي للتسويق عبر البريد الإلكتروني مثل ActiveCampaign أو AWeber أو ConvertKit من أجل إنشاء رسائل بريد إلكتروني وإرسالها إلى المشتركين لديك.

لذا تأكد من التسجيل في أحد هؤلاء أو بديل.

لإنشاء استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني ، ابدأ بإنشاء حساب بريد إلكتروني لدورتك التدريبية.

لا تستخدم بريدك الإلكتروني الشخصي مثل johndoe@gmail.com.

بالإضافة إلى ذلك ، قم بإنشاء مغناطيس رئيسي لبريدك الإلكتروني الذي ترسله إلى قائمة بريدك الإلكتروني.

المغناطيس الرئيسي هو شيء يحصل عليه العملاء للاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

تعتبر ورقة الغش أو دفتر العمل المجاني نقطة جذب كبيرة.

بمجرد قيامك بصياغة البريد الإلكتروني المثالي الذي يتضمن مغناطيسًا رئيسيًا ، فأنت حر في إرسال بريدك الإلكتروني إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

- تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

نظرًا لأن دورتك ستكون عبر الإنترنت ، فإن هناك طريقة رائعة أخرى لتسويق دورتك التدريبية وهي من خلال منصات ترويجية متعددة.

استخدم أكبر عدد ممكن من مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات للوصول إلى مجموعة متنوعة من الجماهير.

حافظ على اتساق علامتك التجارية واستخدم صوتًا احترافيًا ومتعلمًا وجذابًا.

اكتب مع الأفعال النشطة. يمكنك استخدام أدوات مثل Canva لإنشاء لافتات ونشرات مختلفة للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

يعد استخدام الوسائل المرئية في منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي فكرة رائعة لأنها ستلفت انتباه المزيد من الأشخاص ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد العملاء.

- التسويق المؤثر

الأمر الجدير بالاهتمام أيضًا هو التواصل مع الآخرين في مجال عملك.

يُطلق على هذا أيضًا التسويق عبر المؤثرين حيث يمكنك الوصول إلى المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للشراكة معك.

يمكنك تقديم حوافز مثل العمولة عبر أحد البرامج التابعة ، والوصول المجاني إلى منتجك ، وتقديم كوبونات خصم لمتابعيهم.

سيساعدك هذا في الحصول على المزيد من العملاء نظرًا لأن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يميلون إلى الحصول على متابعين أكثر من الشخص العادي أو منشئ الدورة التدريبية.

ابدأ باتباع المؤثرين ذوي الصلة على منصات مثل Instagram و YouTube و LinkedIn.

يمكنك استخدام ميزة البحث الخاصة به للبحث عن علامات تصنيف محددة ذات صلة بمكانتك.

على سبيل المثال ، إذا كان مكانتك تدور حول القيادة ، فابحث عن "القيادة" على المنصة.

من هناك ، يمكنك متابعة حسابات العاملين في هذا المجال.


تريد إعداد مقترح توعية مؤثر يوضح الامتيازات و
فوائد الترويج للدورة التدريبية الخاصة بك على الإنترنت.


فيما يلي بعض  القوالب  التي يمكنك استخدامها للبدء.

- اعلانات مدفوعة

إذا كانت لديك ميزانية إعلانية ، ففكر في الترويج لدورتك التدريبية عبر الإنترنت من خلال Facebook Ads و Instagram Ads.

ضع في اعتبارك أيضًا إعلانات YouTube وإعلانات Google.

أفضل جزء في معظم هذه القنوات الإعلانية هو أنك تدفع فقط لكل نقرة وأنه يمكنك تعيين ميزانية يومية للإعلان.

يتم منحك أيضًا خيار تضييق نطاق جمهورك المستهدف بناءً على الموقع الجغرافي والتركيبة السكانية والتخطيط النفسي.

يعد هذا عاملاً هائلاً لأنك تريد فقط عرض إعلانك للأشخاص الذين لديهم فرصة أكبر لشراء الدورة التدريبية الخاصة بك.

غداء خفيف

قبل بدء الدورة التدريبية الخاصة بك على الإنترنت ، من المستحسن أن يكون لديك إطلاق مبدئي.

يتم الإطلاق الناعم عندما تسمح لمجموعة محددة من الأشخاص ببدء الدورة التدريبية مبكرًا للتأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة وعدم وجود مشكلات فنية.

يعد الإطلاق الناعم طريقة رائعة للحصول على المزيد من العملاء والتأكد من أن منتجك ذو جودة عالية.

من أجل كسب العملاء من خلال الإطلاق التجريبي ، يجب أن تقدم خصمًا للمشاركة في الإطلاق التجريبي.

اشرح للعملاء أن هذه تجربة تشغيلية للتأكد من أن الدورة التدريبية تعمل بشكل صحيح.

في مقابل تعاونهم ، يحصلون على خصم على الدورة.

هذه طريقة رائعة للحصول على المزيد من العملاء مع تحسين منتجك أيضًا.

قد ترغب أيضًا في معرفة ما إذا كان منشئو الدورة التدريبية الآخرون مهتمين بإطلاقك التجريبي.

ستسمح لك مشاركة منشئي الدورة التدريبية الآخرين بالحصول على تعليقات من شخص آخر لديه خبرة في إنشاء الدورات.

قد يكون لديهم نصائح أو رؤى أساسية لا يفكر الطالب في إخبارها.

أثناء الإطلاق التجريبي ، قم بتدوين أي شكاوى أو مشكلات يراها العملاء مع المنتج.

بمجرد انتهاء الإطلاق التجريبي ، ستتمكن من إصلاح كل شيء قبل الإطلاق النهائي.

لا تؤذي مشاعرك إذا عاد الطلاب بشكاوى لا توافق عليها.

ما عليك سوى شكرهم على مساعدتهم وإجراء التغييرات وفقًا لذلك.

التنظيف النهائي

بعد جمع المعلومات حول منتجك أثناء الإطلاق التجريبي ، حان الوقت لتنظيف جميع المشكلات المتبقية قبل الإطلاق النهائي.

يتضمن ذلك الأخطاء النحوية أو أخطاء المحتوى أو المشكلات الفنية.

تأكد من أن تكون مجتهدًا عند تنظيف الدورة التدريبية الخاصة بك ، وإلا فقد يعتقد العملاء أن المنتج النهائي غير مصقول وغير احترافي.

بمجرد أن تعتقد أن كل المحتوى الخاص بك صحيح ، ارجع وتحقق مرة أخرى.

هناك احتمالات ، هناك خطأ واحد أو خطأان آخران.

استمع إلى المستندات ، واقرأ المستندات ، واستمع إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك ، واختبر أي ميزات أو اختبارات.

بعد الانتهاء من فحص كل المحتوى الخاص بك والتحقق منه للمرة الأخيرة ، يمكنك المضي قدمًا وبدء الدورة التدريبية الخاصة بك.

حتى بعد إطلاق الدورة ، من المهم مواصلة التسويق.

إذا توقفت عن التسويق ، ستتوقف عن جذب الطلاب.

على الرغم من أن الإطلاق قد تم بالفعل ، إلا أنك لا تزال ترغب في جذب المزيد من العملاء حتى يكونوا مهتمين بمزيد من الدورات التدريبية التي تجريها في المستقبل.